طريقة تنظيف البيت من الغبار

من المشاكل التي تقابل ربات البيوت تراكم الغبار و الأتربة بشكل مستمر، فبمجرد الإنتهاء من التنظيف و تلميع الزجاج و الأرضيات نلاحظ تكون طقة جديدة من الغبار، و لا يقتصر تراكم الغبار على فصل معين في السنة و لكن نظراً لطبيعة دول الوطن العربي الترابية فإن هذه المشكلة نواجهها طول أيام السنة و خصوصاً في فصل الربيع و الشتاء حيث تزيد حدة الغبار و العواصف الترابية، و مع إستمرار تراكم الغبار يشعر أفراد المنزل بالضيق إلى جانب إمكانية التعرض للحساسية نتيجة تراكم الغبار، و سوف نذكر في هذا الموضوع بعض الطرق و الحيل للتخلص من الغبار في المنزل حفاظاً على صحة أفراد الأسرة.

ما هو الغبار و ما هي مكوناته

قبل أن نتعرف على طرق التخلص من الغبار يجب أولاً أن نتعرف على مكونات الغبار، و يتكون الغبار من مجموعة من الجزيئات الدقيقة و التي يكون مصدرها التربة و كذلك حبوب اللقاح من النباتات و بعض المكونات الأخرى التي تحركت بفعل الرياح مثل الغبار الناتج عن الإنفجارات البركانية.

طريقة تنظيف البيت من الغبار

ما هي فوائد الغبار

على عكس إعتقاد الكثيرين فإن للغبار فوائد كثيرة جداً فمهما كانت طبيعة أي مكان فسنجد به نسبة من الغبار، و سوف نذكر فيما يلي بعض فوائد الغبار:

قتل الميكروبات و الأمراض الموجودة في الهواء:

على الرغم من دقة الميكروبات الموجودة في نطاق الغلاف الجوي للأرض إلا أن ذرات الغبار البالغة الدقة تعمل كسلاح دفاع ضد هذه الكائنات الدقيقة، و في هذا السياق ذكر بن خلدون أن الأرض بعد كل فصل و تغير نسبة الرطوبة و درجات الحرارة تلفظ الكثير من الأمراض و الميكروبات و التي لا يمكن القضاء عليها إلا بحبيبات الغبار الدقيقة و التي يختلف أحجام جزيئتها حسب أحجام الحشرات و الميكروبات.

المساعدة في عملية تلقيح النباتات:

ففي فصل الربيع و مع هبوب الرياح و تحركها فإنها تتحرك محملة بحبوب اللقاح و تنقلها بين النباتات لإتمام عملية تكوين الثمار، لذلك من المعروف أن الحساسية لدى الكثير من الأفراد تزيد في فصل الربيع بسبب حبوب اللقاح و التي تسبب إلتهابات في الجيوب الأنفية فيما يسمى الحساسية الموسمية أو حساسية الربيع.

يقلل الغبار من نسبة الغازات السامة في الجو

مع التطور الصناعي الهائل الذي يشهده العالم و زيادة عدد المصانع التي تنتج الكثير من الغازات السامة و العوادم و الأبخرة تم إكتشاف أن الغبار الذي يتواجد في الغلاف الجوي للأرض يؤدي إلى تنقية الجو من هذا الأبخرة و الغازات السامة فمثلاً يساعد هذا الغبار على تقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون.

كيف يتم تنظيف البيت من الغبار

  1. الخطوة الأولى لتنظيف المنزل من الغبار هي إستخدام مضرب النفض لنفض المفروشات و الأغطية و السجاجيد و التخلص من أي غبار عالق بها.
  2. الخطوة الثانية يتم فيها تنظيف السقف و أي نجف و أي مصادر أخرى للأضواء، و يتم فيها إستخدام فرشاة للسقف للتخلص من أي غبار أو بيوت العنكبوت التي تتواجد في الزوايا.
  3. الخطوة الثالثة يتم فيها التخلص من أي غبار في المنزل بشكل رأسي حيث يتم البدأ بتنظيف الأرفف العالية أولاً نزولاً لأسفل ثم بعد ذلك يتم تنظيف أي طاولات، كذلك يتم تنظيف الخزائن و الأشياء القريبة من الأرض.
  4. الخطوة الرابعة بعد أن يتم الإنتهاء من تنظيف جميع قطع الأثاث و الأرفف بإستخدام قطعة قماش جافة أو بإستخدام فرشاة التخلص من الأتربة يتم إستخدام ملمعات الأخشاب و الزجاج و يتم تلميع جميع الأجزاء بإستخدام قطعة قماش جافة أو مناديل التنظيف.
  5. الخطوة الخامسة يتم فيها تنظيف الأرض من أي أتربة و يفضل إستخدام المكنسة الكهربائية حتى لا يتم تحريك الغبار مسبباً بذلك تراكمه مرة أخرى على الأثاث و كذلك حفاظاً على صحة المتواجدين في المنزل و منع إصابتهم بأمراض الحساسية.
  6. الخطوة السادسة و فيها يتم التخلص النهائي من أي غبار على الأرضيات بإستخدام المياه، حيث يتم مسح الأرضيات بإستخدام خليط من المطهرات و المياه.
  7. يجب الحرص دائماً على إغلاق جميع النوافذ جيداً لمنع دخول الغبار مرة أخرى.

شركة تنظيف مدارس بالرياضشركة تنظيف شقق بالرياضشركة تنظيف فلل بالرياضشركة تنظيف منازل بالرياضشركة تنظيف كنب بالرياضشركة تنظيف سجاد بالرياضشركة تنظيف بالرياض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن